وزير النقل ينفي نية الحكومة إغلاق مؤسسة سكة حديد العقبة

نفى وزير النقل رئيس مجلس ادارة مؤسسة سكة حديد العقبة المهندس حسين الصعوب أي توجه للحكومة لإغلاق مؤسسة سكة حديد العقبة مشيرا ان المؤسسة تسير بخطوات اصلاحية مميزه انعكست على ايراداتها المالية بشكل إيجابي.
وأضاف خلال لقاءه رئيس وأعضاء نقابة العاملين في السكك الحديدية وموظفيها بحضور امين عام الوزارة المهندس انمار الخصاونه ومدير عام المؤسسة المهندس ياسر كريشان ان الوزارة بدأت بوضع خطة تشاركيه مع شركة البوتاس والفوسفات ومؤسسة سكة حديد العقبة والمواني الاردنية لوضع مسار السكك الحديدة التي تنوي الحكومة اقامتها بما يخدم هذه القطاعات ويطور اداء النقل في الأردن.
موكدا على أهمية المؤسسة ودورها في خدمة مشروع مسار السكك الحديدية المستقبلية لأنها تعتبر النواة الحقيقية لهذا المشروع الهام .
وأشاد الصعوب بانجازات المؤسسة التي تحققت واستطاعت من خلالها تحسين الايرادات المالية نتيجة ارتفاع حجم نقل مادة الفوسفات رغم الظروف الصعبة التي تمر بها شركة الفوسفات في ظل المنافسة العالمية في هذا المجال.
وقال ان الحكومة جادة بعد الانتهاء من الدراسات الخاصة بمسار السكك الحديدة العمل على تحديد المكان المناسب لإقامة مشروع الميناء البري
لافتا ان المؤسسة حققت إيرادات اجمالية لغاية نهاية شهر نيسان قدرها (3,312,635) مليون دينار اردني مقارنة بإيرادات العام الماضي 2016 والتي كانت قدرها(3,062,775) مليون دينار اردني .
واشار الى انه ونتيجة للسياسية المالية الواضحة في ضبط النفقات وترشيد الاستهلاك والتي وُضعت بهدف تسديد مديونية المؤسسة المتراكمة فقد تمكنت المؤسسة من تسديد جزء من مديونيتها وبمصاريف اجمالية قدرها(3,407,482) وبعجز بلغ (94,846) مقارنة بعام 2016 حيث كانت المصاريف قد بلغت (3,622,192)  وبعجز بلغ (559,416 -).
وبين الصعوب بانه سيتم بحث مطالب العاملين في المؤسسة بتمليكهم الشقق السكنية العائدة للمؤسسة في مجلس الادارة القادم بما ينسجم مع التعليمات والقوانين.
بدوره بين مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة المهندس ياسر كريشان ان المؤسسة تمكنت من نقل (487920) طن من الفوسفات منذ بداية العام الحالي ولغاية نهاية شهر نيسان وقد تم النقل من خلال (394) قطار وبنسبة اجمالية بلغت (83.3%) من الخطة الموضوعة.
وأشار ان المؤسسة نفذت العديد من المشاريع التي  تهدف الى رفع كفاءة وأداء المؤسسة خلال عام 2017 ومنها  استبدال 489عارضة و142 من قضبان السكك الحديدية وعلى طول الخط الحديدي وبنسبة بلغت 31% من اجمالي مشروع تعزيز البنية التحتية .
موضحا كريشان ان المؤسسة قامت كذلك وضمن جهود الايدي العاملة فيها بإعادة بناء سبع شاحنات نوع بريمترو في مشاغل المؤسسة في مدينة معان وهي شاحنات مخصصة لنقل الفوسفات.
اما بخصوص مشاريع الصيانة الثقيلة الخاصة بالقاطرات فأشار كريشان انه  تم  انجاز ما نسبته 100 % من الصيانة الثقيلة للقاطرة رقم 313 حيث و الانتهاء من عمل التجهيزات الكهربائية والميكانيكية للجزء العلوي منها وتم تشغيل المحرك والمولد الجديدين على القاطرة بالإضافة الى الكبائن , كما تم تجهيز الجزء السفلي من القاطرة .
وقال ان المؤسسة وضعت نصب عينيها التأهيل المناسب الكوادر البشرية من خلال عقد العديد من الدورات الادارية والفنية في مركز التدريب التابع لها حيث تم عقد 38 دورة وقد استفاد منها ما يزيد عن 253 متدرب خلال هذ العام .
من جانبه اكد رئيس نقابة العاملين في السكك الحديدية ابراهيم ابو رخية على اهمية استمرارية عمل المؤسسة وصون حقوق العاملين فيها لما للمؤسسة من اهمية تاريخية لدى ابناء المحافظة مشددا على ان المؤسسة تعيل الالاف من الاسر وتساهم في تحريك العجلة الاقتصادية في المحافظة.
وأشار ابو رخية الى ان المؤسسة والعاملين فيها لا يمانعون اية خيارات وطنية تحافظ على حقوقهم وتومن المستقبل لآسرهم في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الوطن.