نبذة عن المركز

النشأة والتطور :

أنشئ مركز التدريب التابع للمؤسسة في عام 1985 وتم تفعيله في عام 2003 ليساهم في تنمية القوى البشرية من خلال عقد البرامج التدريبية وأستمر المركز القيام بمهامه وتم استحداثه بمديرية التدريب وفي بداية عام 2005 شهد انطلاقه كبيرة تمثلت في مضاعفة إعداد المتدربين وعدد الساعات والبرامج التدريبية بالإضافة إلى مضاعفة عدد القاعات التدربييه ومختبر الحاسوب وتزويدها بالا جهزه والمعدات الحديثة وتأهيل عدد من المدربين والمنسقين وازدادت درجة التعاون مع الهيئات الدولية والاقليميه بهدف تبادل الخبرات والاطلاع على أخر المستجدات والاستفادة من جميع التجارب وتزويد المركز بالا جهزه والمعدات التدربييه الحديثة.

مدربي المركز :-

يتعاون المركز في تنفيذ برامجه ودوراته مع مدربين متميزين محليين من داخل المؤسسة وخارجيين من الجامعات الاردنيه والمعاهد الأخرى ذو كفاءة عاليه وخبره علميه طويلة كل في مجال تخصصه كما يوفر المركز احدث التقنيات التدربييه وأجهزه الحاسوب والعرض والمساعدات التدريبية الأخرى .

موقع المركز وأماكن عقد البرامج والدورات :-

يقع المركز في مؤسسة سكة حديد العقبة في مدينة معان إذ يسهل الوصول إليه من كافة المدن والمحافظات في المملكة ويتميز المركز بمساحة كبيرة إذ يضم قاعة استقبال وقاعات تدربييه كبيرة مجهزه بكافة الاجهزه ووسائل التدريب ويعقد المركز جميع دوراته وبرامجه داخل القاعات التدربييه .

الخدمات والتسهيلات التي يقدمها المركز

يقدم المركز جميع الخدمات والتسهيلات التي يحتاجها المتدربين وكافة الخدمات التي يطلبها المشارك بالإضافة إلى خصم كبير على رسوم الدورات التي يعقدها خاصة للموظفين . كما أن المركز على أتم الاستعداد لتقديم كافة الخدمات للمشاركين من اقليم الجنوب والمجتمع المحلي والى شبكات السكك الحديدية في الدول العربية التي ينفذها لدوراته وبرامجه التدريبية العامة والمتخصصة . 

الطموحات التي نسعى إليها في مجال التحديث والتطوير:

تم ربط المركز باتفاقيات تفاهم وتعاون مع العديد من المراكز المتخصصة والجامعات الأردنية ومؤسسة التدريب المهني وشركة الكهرباء الوطنية والمعهد الوطني للتدريب وهيئة سكك حديد السودان وعلى ضوء هذه الاتفاقيات تم إيفاد عدد كبير مـن الموظفين للاشتراك في الدورات التدريبية المتخصصة وورش العمل والندوات . وقد تم توقيع اتفاقية تعاون مع جامعة الطفيلة التقنية وبالتعاون مع جامعة الدول العربية بهدف تدريب الطلاب العرب في المؤسسة وقد تم استقبال العديد من منهم في المؤسسة . ونظرا لإكساب المؤسسة مزيدا من العلم والمعرفة والخبرة المتقدمة في مجال السكك الحديدية فان الإدارة تعطى كل الاهتمام للمشاركة الفاعلة لإيفاد عدد كبير من الموظفين للاطلاع على أخر المستجدات التي وصلت إليها السكك الحديدية . 

الرؤيا :

السعي لتمكين العاملين في ميدان العمل الحصول على أعلى المهارات الفكرية والعلمية والاداريه من اجل النهوض بالمؤسسة ومواكبة التطوير والتحديث المستمر في هذا المجال .

الرسالة :

  • ترسيخ البناء الفكري وتجسيد الشعار الوطني نحو (الأردن أولا
  • عقد الدورات التدريبية لموظفي المؤسسة لتطوير المهارات الإدارية والفنية والفكرية
  • الانفتاح على المجتمع المحلي والمشاركة الفاعلة في هذا المجال
  • السعي في تحقيق سبل التنمية وتطوير المهارات نحو التميز
  • خلق قـاعدة علميه وفكرية تستند إلى الإبداع الفكري والتميز في الأداء
  • مواكبة التطوير والتحديث في جميع المجالات والاطلاع على احدث المستجدات في مجال تنمية المهارات والموارد البشرية

الأهداف :
مركز تدريبي وثقافي متخصص في مجال السكك الحديدية وتنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى تخصصات السكك الحديدية يعمل على تدريب وتأهيل الموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص في مدينة معان ويقوم بتزويد المشاركين بأحدث المهارات والأساليب العلمية ورفع الكفاءة ضمن التخصص المطلوب بالإضافة إلى عقد برامج تدريبيه متنوعة تغطي كافة مجالات العلم والمعرفة وجميع التخصصات التي يستفيد منها الموظفين والعاملين على اختلاف وظائفهم ومراكزهم الوظيفية وتختلف هذه البرامج والدورات التدربييه في مددها فبعضها قصير المدة متخصصة كورشات العمل وبعضها متوسط المدة من أسبوع ولغاية الشهر مثل برامج الحاسوب ويمنح المركز جميع المشاركين شهادة مصدقة من إدارة المؤسسة .